اخبار ومقابلات من البطولة العربية عنوان لوحده  لوكا دي ماورو عضو اللجنة الأولمبية الإيطالية :البطولات العربية تطور مستوى الرياضيين

تواجد الإيطالي لوكا دي ماورو عضو اللجنة الأولمبية الايطالية ورئيس الرياضة الجامعية في صقلية خلال اليوم الختامي وشارك في مراسم التتويج على هامش زيارة يقوم بها حاليا لتونس .

 

وأكد دي ماورو إعجابه الشديد بمنافسات البطولة العربية وأهمية هذه التجمعات للدول العربية والاسلامية لأنها تساعد على تطوير مستواهم وتحسن أدائهم بشكل كبير قبل المشاركة في التجمعات القارية والعالمية .

 

وأشار دي ماورو أيضا أنه يسعى خلال زيارته الحالية لتونس للقيام بشراكة بين الاتحادين التونسي والإيطالي لألعاب القوى لتبادل الخبرات واساليب التفاهم والتعاون بين الطرفين مشددا على ان ايطاليا تهتم كثير بالدول الأفريقية لأنها باتت متقدمة في أم الألعاب بشكل واضح .

 

خالد عمارة نائب رئيس الإتحاد التونسي:

 

نجحنا في الاستضافة فنيا وتنظيميا

أعتبر خالد عمارة نائب رئيس الإتحاد التونسي لألعاب القوى وعضو اللجنة المنظمة للبطولة العربية الخامسة أن البطولة حققت النجاح المطلوب من الناحية الفنية والتنظيمية أيضا .

وقال عمارة: التقييم العام للبطولة حيد بشهادة الجميع ،فمن الناحية التنظيمية نحن لم ننظم أي بطولة في تونس منذ قرابة 5 سنوات كاملة ،وبالتالي استضافة البطولة العربية هي بداية لعودة تونس لاستضافة الاحداث الرياضية العربية والقارية ايضا.

ومن الناحية الفنية قال عمارة: وصلت عدد المشاركين لما يقرب من 300 عداء وعداءة وهي مشاركة جيدة بالاضافة ايضا الى 15 دولة عربية والجميع تواجد في معظم السباقات والاختصاصات والنتائج طيبة الحمد لله اكدنا على قدرات تونس التنظيمية ونتمنى الأفضل والمزيد في البطولات القادمة .

 

 

سليمان الزايدي رئيس الإتحاد العربي :نتمنى وضع برامج علمية لاكتشاف المواهب

شدد سليمان الزايدي رئيس الإتحاد العربي لالعاب القوى على أن النسخة الخامسة من البطولة العربية كشفت عن خامات جيدة يتوقع أن يكون لها مستقبل كبير في السنوات القادمة اذا ما تم الاهتمام بها من قبل الاتحادات العربية .

وأشار الزايدي ان استكشاف المواهب هو هدف منافسات الناشئن دائما لتكون وسيلة من وسائل الكشف عن الخامات التي تتنافس على المضمار وفي الميدان .

وأضاف: هذه النسخة تميزت بالمستويات الفنية والمهارية العالية بشكل أكبر من البطولات الأربعة الماضية ولابد من مواصلة الاهتمام بهذه البطولة على وجه الخصوص لانها المصدر الحقيقي لبطولات الشباب والكبار وحتى لايتوقف قطار ألعاب القوى في أي من الأقطار العربية .

وطالب الزايدي أيضا بضرورة وضع برامج علمية لاكتشاف المواهب والدفع بالناشئين والناشئات الى المنافسات العربية والقارية الاخري .

 

رقم قياسي في رمي الرمح ناشئات للمصرية سلمى شمس الدين

شهدت النسخة الخامسة من منافسات البطولة العربية تحقيق رقم قياسي في رمي الرمح ناشئات عن طريق البطلة المصرية سلمى محسن شمس الدين والتي حققت رقما قدره 42.91 م ،في الوقت الذي كان الرقم السابق للبطولة هو 40.99 م أما الرقم القياسي العربي فهو 43.45 م لكنه لايزال صامدا ولم تتمكن سلمى من تحقيقه مكتفية بالرقم القياسي للبطولة العربية فقط وجاء في المركز الثاني لهذه المسابقة عذراء نبيل البوتاني من العراق بمسافة 37.09 م وحلت التونسية رباب العباسي في المركز الثالث بمسافة 34.09 م وخلفها مواطنتها أميمة نواش في المركز الرابع بمسافة 28.27 م .

 

العراقي حمزة أسرع ناشيء في الوطن العربي

تمكن العراقي حمزة شهاب حميدي من الفوز بلقب أسرع ناشيء في الوطن العربي كاملا بعدما نجح في الفوز بسباق السرعة 100 متر عدو بزمن 11.18 ث وهو السباق الذي يعد دائما فاكهة سباقات أم الألعاب على مستوى العالم وشهد السباق منافسة قوية للغاية بين العراق والسعودية حيث حصل السعودي ياسر محمد هزازي على المركز الثاني والميدالية الفضية بعدما حقق زمن 11:49.37 ث وجاء خلفه في المركز الثالث مواطنه حسن ايمن ابراهيم ونال الميدالية البرونزية بزمن قدره 11:49.62 ث فيما حل التونسي بلال التلمودي في المركز الرابع وجاء محمد البلوشي من الكويت في المركز الخامس وأشرف بوقرة من تونس في المركز السادس