بطلنا اهدى الانجاز لسمو الامير ... فيمي يكرم بافضل بطل اسيوي في حفل انوك 

قدم اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) في ختام جمعيته العمومية العشرين في العاصمة الاميركية واشنطن جوائزه لأفضل الرياضيين في دورات الالعاب الرياضية لجميع القارات في عامي 2014 و2015.

وحذت جميع القارات حذو القارة الاسيوية بتنظيم دورة للالعاب الرياضية، فاستضافت اذربيجان هذا العام دورة الالعاب الاوروبية الاولى على سبيل المثال.

وتنظم القارة الاسيوية باشراف المجلس الاولمبي الاسيوي دورة للالعاب الرياضية بانتظام منذ منتصف القرن الماضي، وشارك في كل من النسخات الاخيرة قرابة 10 الاف رياضي ورياضية، لتكون الدورة الاسيوية ثاني اكبر حدث رياضي في العالم من حيث الحجم بعد دورة الالعاب الاولمبية الصيفية.

وكان اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية برئاسة الشيخ احمد الفهد الصباح استحدث في جمعيته العمومية العام الماضي بتايلاند جوائز انوك لافضل الرياضيين واللجان الاولمبية، وخصص جوائز هذا العام لافضل الرياضيين في دورات الالعاب التي اقيمت في قاراتهم.

وفاز القطري فيمي جون اوغوندي بطل سباقي 100 و200 م في اسياد اينشيون العام الماضي بجائزة افضل رياضي اسيوي، وحصلت بطلة الجمباز الصينية ياو جينان في اسياد 2014 ايضا على جائزة افضل رياضية اسيوية.

وذهبت جائزة افضل رياضي ورياضية في دورة الالعاب الافريقية التي اقيمت صيف 2015 الى العداء الكونغولي فرانك اليمبا والعداءة العاجية ماري-جوزي تا لو.

واختير المصارع الاذربيجاني توغرول اسغاروف والملاكمة الايرلندية كايتي تايلور افضل رياضي ورياضية في دورة الالعاب الاوروبية الاولى التي اقيمت مطلع الصيف الماضي في باكو.

وحصل السباح البرازيلي تياغو بيريرا والرامية الاميركية كيم رودي على جائزة افضل رياضي ورياضية في دورة الالعاب الاميركية لعام 2015، والسباح راين بيني من بابوا نيو غينيا والملاكمة جنيفر تشيينغ من ميكرونيزيا على جائزة افضل رياضي ورياضية في دورة العاب المحيط الهادىء.

كما منحت انوك جوائز تقديرية الى رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ، والى رئيس الاتحاد الدولي لكرة المضرب الايطالي فرانشيسكو ريتشي (سينهي مهمته بعد نحو 14 عاما على رأس الاتحاد)، والى العداء الاميركي السابق بوب بيمون.

واختتمت الجمعية العمومية لانوك مساء الجمعة والتي شهدت حضورا قياسيا وصل الى اكثر من الف شخصية رياضية من جميع دول العالم، وقد حضر نائب الرئيس الاميركي جو بايدن جلستها الختامية.

وقال الشيخ احمد الفهد رئيس انوك والمجلس الاولمبي الاسيوي في ختام الاجتماعات "تابعنا في الاشهر ال14 الماضية خمس دورات العاب قارية رائعة بفضل تألق الرياضيين المدعومين من لجانهم الاولمبية الوطنية والذين قدموا مستويات مرتفعة، فكانت بالتالي الفرصة سانحة امامنا لتكريمهم".

وتابع "ان اللجان الاولمبية الوطنية والرياضيين هم قلب الحركة الاولمبية".

وكان اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية قرر منح الدوحة استضافة الجمعية العمومية المقبلة لانوك عوضا عن ريو دي جانيرو البرازيلية بسبب انشغال الاخيرة بالاستعدادات لتنظيم دورة الالعاب الاولمبية الصيف المقبل.

وكان من المقرر ان تقام الاجتماعات بريو دي جانيرو في نيسان/ابريل المقبل، لكن الاجتماعات في الدوحة اخرت الى ما بعد الالعاب الاولمبية وتحديدا الى اواخر اكتوبر واوائل نوفمبر 2016.

 

 

التكريم حافزا للافضل 

البطل الذهبي فيمي أسرع رجل أسيوي أبدى فخره واعتزازه بالفوز بلقب أفضل رياضي بالقارة الاسيوية العملاقة وأهدي انجازه الكبير الي مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي الشيخ تميم بن حمد ال ثاني راعي الرياضة والرياضيين ، والي سعادة الشيخ جوعان بن حمد ال ثاني رئيس اللجنة الاولمبية القطرية والي سعادة اللواء دحلان الحمد رئيس الاتحادين القطري والاسيوي ونائب رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى  معتبرا انجازا ثمرة من ثمار دعم المسئولين للرياضة والرياضيين وقال بطلنا الحائز علي اللقب الاكبر في القارة  اتوجه بالشكر والجزيل الي اسرة المجلس الاولمبي الاسيوي بقيادة سعادة الشيخ أحمد الفهد الصباح علي الثقة الغالية بأختياري سفيرا ونموذجا لرياضي القارة أملا ان اوفق في تمثيل قطر والقارة الاسيوية في شتئ ارجاء العالم وأن ارفع من أسم بلدي في التحدي الاهم  ريو 2016