بطلات العالم في رحلة تحدي كبيرة على المراكز الاولى بجولة الدوحة من الدوري الماسي 

لاشك ان المواجهة ستكون حامية بين بطلتي العالم ألماز أيانا، وفيفيان تشيرييوت، ينتظر أن تكون بين أبرز المنافسات في برنامج السيدات في جولة الدوحة من بطولة الدوري الماسي 2016، الجولة الافتتاحية لسلسلة الأربع عشرة (14)، جولة والتي تقام يوم الجمعة في السادس (6) من هذا الشهر.

وسوف تتواجه العداءتان أيانا، التي أحرزت الذهب في بطولة العالم لألعاب القوى العام الماضي في بيجين، وتشيرييوت الفائزة بسباق 10,000م في البطولة نفسها، سوف تتواجهان في سباق 3,000م، الذي عادة ما يمثل أحد أقوى السباقات في بطولة الدوحة، البطولة التي تعلن انطلاق جولات الدوري الماسي، فيما يعتبر أفضل بطولات اليوم الواحد في ألعاب المضمار والميدان، وذلك للعام السابع على التوالي.

لقد كان انتصار تشيرييوت الكبير في بيجين، هو الخامس في بطولات العالم، بالنسبة للعداءة الكينية البالغة من العمر 32 عاما، والتي أدى بها ثبات نتائجها خلال المواسم الماضية إلى الحصول على جائزة كأس الدوري الماسي في أعوام 2010، و 2011، و 2012.

أما أيانا، البالغة من العمر 24 عاما، فإنها تحمل الرقم القياسي الأثيوبي في مسافة 3,000، وهو الرقم المتمثل في 8:22.20 الذي حققته العام الماضي، وجعلها تحتل المركز الحادي عشر في تاريخ السباق.

وتعتبر العداءتان من بين بطلات العالم الست اللاتي يبدأن مشاركاتهن الدولية لعام 2016 بملعب نادي قطر الرياضي.

ومن بطلات العالم الأخريات، نجد دافنيه شيبيرز، التي فازت باللقب العالمي لسباق 200م في الصيف الماضي، برقم متميز هو 21.63ث، مكّن العداءة الهولندية ذات الثلاثة وعشرين عاما من العمر، تتقدم إلى المركز الثالث في ترتيب أفضل الأرقام في تاريخ السباق.

كما فازت شيبيرز بالميدالية الفضية في سباق 100م في بيجين، وهو التخصص الذي سوف تركز عليه في الدوحة. وقد أظهرت استعدادا متميزا منذ بداية العام، عندما حققت زمنا قدره 22.25ث في سباق 200م في غينزفيل يوم 22 أبريل، وهو أسرع زمن في العالم هذا الموسم.

وسوف تواجه في السباق، الأمريكية توري بووي، صاحبة الميدالية البرونزية العالمية في عام 2015، وكذلك الجامايكية فيرونيكا كامبل، التي تتضمن قائمة نجاحاتها الطويلة الفوز بلقبين أولمبيين  في مسافة 200م في عامي 2004، و 2008.

وفي سباق 400م موانع، سوف تواجه التشيكية، بطلة العالم مرتين، زوزانا هينوفا، التي فاز أيضا بالميدالية البرونزية قبل أربع سنوات، منافستها البحرينية كيمي  أديكووا، التي كانت مفاجأة هذا الموسم من خلال فوزها باللقب العالمي داخل الصالات لسباق 400م.

ومن ناحيتها، فإن مسابقة الوثب الثلاثي، سوف تتحفنا بمعركة أخرى حامية الوطيس بين بطلتين للعالم هما الكازاخستانية أولغا ريباكوفا، البطلة الأولمبية عام 2012، والكولمبية كاترين إيبارغوين، بطلة العالم في عامي 2013، و 2015، والتي سيطرت على منافسات هذا التخصص خلال المواسم الثلاثة الأخيرة.

وقد استعصت ريباكوفا التي لا تعتبر غريبة عن الدوحة، استعصت على الهزيمة في سبع مشاركات سواء في بطولات الهواء الطلق أو البطولات داخل الصالات في العاصمة القطرية منذ عام 2008.

كما أن الفينيزويلية، يوليمار روخاس التي فاجأت الجميع بفوزها في بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات، ستكون من بين المتنافسات في هذا التخصص.

ومن جانب آخر، تتقدم الألمانية كاتارينا موليتور، بطلة العالم في مسابقة رمي الرمح، قائمة المشاركات في هذا التخصص، في إطار تطلعها إلى تحقيق أول فوز لها في سيرتها بإحدى جولات الدوري الماسي. وسوف تواجه حاملة الرقم القياسي الإفريقي (69.35م) سونيت فيليون من جنوب إفريقيا، الفائزة بالميدالية البرونزية في النسختين الأخيرتين من بطولة العالم، وكذلك الصينية لو هويهوي، صاحبة الميدالية الفضية في بطولة العالم الأخيرة.

وسوف يتابع عشاق ألعاب القوى في سباق 800م، منافسة قوية بين بطلة العالم في سنة 2013، الكينية أونيس سان، التي فازت ثلاث مرات بكأس الدوري الماسي في تخصصها، وكذلك الجنوب إفريقية كاستر سيمينيا، بطلة العالم سنة 2009، التي أحدثت المفاجأة مؤخرا بانتصارها في ثلاثة سباقات مختلفة هي 400م، و 800م، 1500م خلال البطولة الوطنية في جنوب إفريقيا.

ومن ناحية أخرى، وفي منافسات الميدان، تتزعم اللاعبة الأمريكية ساندي موريس المشاركات في مسابقة القفز بالزانة. ولم تعرف اللاعبة ذات الثلاثة وعشرين عاما، والتي أحرزت المركز الثاني في بطولة العالم داخل الصالات خلال شهر مارس الماضي، طعم الهزيمة في أربع بطولات داخل الصالات خلال فصل الربيع الحالي، وهي صاحبة أفضل رقم عالمي هذه الموسم بوثبة وصلت إلى 4.81م.

وسوف تواجه اللاعبتين اليونانيتين القويتين نيكوليتا كيرياكوبولو، الفائزة بالميدالية البرونزية في بطولة العالم الأخيرة، وبجائزة الدوري الماسي في تخصصها عام 2015، وزميلتها كاتيرينا ستيفانيدي (4.71م رقمها الشخصي) والتي أحرزت البرونز في بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات. وكانت كيريابولو، التي يصل رقمها الشخصي إلى 4.83م، قد حققت الفوز في جولة الدوحة قبل عامين.

وفي مسابقة رمي الجلة للسيدات، تعتبر الأمريكية ميشيل كارتر، التي تأتي إلى العاصمة القطرية في أعقاب فوزها بالميدالية الذهبية ببطولة العالم داخل الصالات، هي أكبر المرشحات للفوز بالمسابقة. ويتوقع أن يكون من بين أقوى المنافسات لها، المجرية أنيتا مارتون، التي أحرزت الفضة خلف كارتر في بطولة العالم في بورتلاند الأمريكية