ابطال منتخبنا الوطني في منافسة قوية مع ابرز المشاركين بجولة الدوحة من الدوري الماسي 

سوف يكون حاملو اللقب الأولمبي كريستيان تايلور، وآرييل ميريت، وإيزيكييل كيمبويي، ضمن الابطال الذين اختاروا أن تكون انطلاقة موسمهم في جولات الدوري الماسي 2016 من مدينة الدوحة يوم الجمعة 6 مايو.

وللعام السابع على التوالي، يكون استاد نادي قطر الرياضي مسرحا للجولة الافتتاحية في الدوحة والتي تعلن انطلاق جولات الدوري الماسي الأربع عشرة (14). وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجولات تكتسي هذا العام أهمية إضافية باعتبار أن الرياضيين يضعونها في حسابات استعداداتهم لدورة الألعاب الأولمبية التي تقام في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية خلال شهر أغسطس القادم.

وقد تمكن تايلور الفائز أربع مرات بكأس الدوري الماسي في مسابقة الوثب الثلاثي، قد أحرز لقبه العالمي الثاني العام الماضي بوثبة وصلت إلى 18.21م جعلته يحتل المركز الثاني في ترتيب أفضل الإنجازات في تاريخ المسابقة. وكان مشواره الذي أوصله إلى الترشيح للفوز بجائزة رياضي العام، قد بدأ في الدوحة حيث حقق وثبة تتجاوز 18 مترا ليكتفي بالمركز الثاني متأخرا بسنتمترين فقط عن الكوبي بيدرو بابلو بيكاردو فيما اعتبر أفضل مسابقة في تخصص الوثب الثلاثي في التاريخ.

وهذه السنة، سوف يواجه تايلور منافسة قوية من الفرنسي تيدي تامغو، وهو أحد أعضاء النادي الحصري لمن تجاوزا حاجز الثمانية عشر مترا.

أما ميريت، حامل الرقم القياسي العالمي في سباق 110م موانع، فإنه يواصل عودته القوية بعد خضوعه لعملية زرع الكلية العام الماضي، بعد أربعة أيام فقط من فوزه بالميدالية البرونزية في بطولة العالم لألعاب القوى.

وسوف يجد في طريقه الجامايكي عمر ماكليود (رقمه الشخصي 12.97ث) الذي يعتبر أكثر عدائي سباقات الموانع إثارة في العالم في الوقت الحاضر، والذي فاز باللقب في بطولة العالم داخل الصالات في شهر مارس الماضي، محققا أفضل زمن لهذا العام 13.08ث.  وبعد أن سجل رقما قدره 9.99ث في مسافة 100م الشهر الماضي، حصل الشاب ذو الاثنين وعشرين (22) عاما على التفرد بكونه العداء الوحيد الذي نزل تحت حاجز 10 ثوان في سباق 100م، وحاجز 13 ثانية في سباق 110م موانع.

كما تضم قائمة المشاركين الأمريكي ديفيد أوليفر، بطل العالم السابق وحامل الرقم القياسي لبطولة الدوحة (12.95ث) والذي يسعى إلى إحراز رابع فوز له بالعاصمة القطرية.

وفي الأثناء، نجد كيمبويي، الفائز مرتين بالميدالية الذهبية الأولمبية وبأربعة ألقاب عالمية في سباق 3.000م، يقود كوكبة المشاركين في هذا السباق المعروف تقليديا بقوته، والتي تضم أيضا مواطنه الكيني جايروس بيريتش، الفائز بجائزة الدوري الماسي للسباق خلال الموسمين الماضيين.

ويشمل برنامج منافسات الرجال أيضا خمسة من أبطال عام 2015، ونجم سباق 1500م، ذي الشعبية الكبيرة في الدوحة، الكيني أسبيل كيبروب.

إن البطل الأولمبي في عام 2008، الذي أحرز لقبه العالمي الثالث العام الماضي، هو أسرع المشاركين بزمن قدره 3:26.69، الذي يمثل ثالث أسرع زمن في تاريخ السباق. وقد سبق لـ: كبيروب الفوز مرتين هنا، وهو يحمل الرقم القياسي لجولة الدوحة بزمن 3:29.18 وهو أسرع زمن تم تحقيقه خلال شهر مايو.

وتضم قائمة المشاركين الأقوياء أيضا العداء إيليا مونتينيي مانانغويي، ثاني بطولة العالم لعام 2015، والعداء السريع سيلاس كيبلاغات، الذي حمل خامس أسرع زمن في تاريخ السباق 3:27.64.

وتبدو حظوظ الرياضيين القطريين وفيرة في العديد من المنافسات.

فبعد أن نجح فيمي أوغونوديه في معادلة رقمه القياسي الآسيوي بزمن 9.91 في سباق 100م الشهر الماضي، سيكون القطري بين المرشحين للمراكز الأولى في سباق 200م. كما أنه أيضا حامل الرقم القياسي الآسيوي في هذا السباق بـ: 19.97ث.

ويواجه فيمي العداء البنمي ألونسو إدوارد، الفائز بكأس الدوري الماسي لهذا التخصص في عامي 2014، و 2015، وكذلك الأمريكي والتر ديكس، حامل الرقم القياسي لجولة الدوحة، والنجم الأمريكي الصاعد أمير ويب الذي سجل زمنا قدره 19.91ث الشهر الماضي.

وفي سباق 400م، ستتجه الأنظار إلى أحدث المواهب القطرية، العداء ذو التسعة عشر عاما من العمر، عبد الإله هارون، الذي فاز بالميدالية الفضية في بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات في شهر مارس الماضي. وهو يعتبر موهبة فذة، وقد حقق رقما قياسيا آسيويا جديدا في فئة ما دون العشرين عاما العام الماضي بزمن 44.29ث، فيما يمثل ثامن أسرع زمن هذا العام.

وهو يواجه منافسة شديدة في أول ظهور له بين الكبار في الدوحة، بقيادة العداء الأمريكي لاشون ميريت، البطل الأولمبي السابق، والفائز باللقب العالمي مرتين. وقد أظهر ميريت، الذي أحرز الميدالية الفضية في بطولة العالم الأخيرة، وحامل الرقم القياسي لجولة الدوحة بزمن 44.19 منذ عام 2014، أظهر استعدادا استثنائيا في بداية هذا الموسم بتحقيقه أفضل زمن له بـ: 19.78ث في مسيرته، وأفضل رقم عالمي هذه السنة في سباق 200م في ناسو يوم 16 أبريل الماضي.

وتضم قائمة المشاركين أيضا صاحب فضية أولمبياد لندن، لانغلين سانتوس من جمهورية الدومينيكان، وماشيل سيدينيو (رقمه الشخصي 44.36ث) من ترينيداد وتوباغو.

وفي مسابقة الوثب العالي، سوف تكون الأضواء مسلّطة على النجم المحلي معتز برشم، الفائز باللقب العالمي في بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات عام 2014، وذلك ضمن قائمة تضم بطل العالم، ديريك دروين من كندا، والصيني الفائز بالفضة في بطولة العالم، زهانغ غووي، والأمريكي إيريك كينارد، الفائز بالميدالية الفضية الأولمبية.

وفي سباق غير داخل في احتساب نقاط جولات الدوري الماسي، هو سباق 800م، نجد الفائز باللقب الآسيوي مرتين، القطري مصعب عبد الرحمن بلّة، وهو يسعى إلى تحقيق بداية جيدة لموسمه في بطولات الهواء الطلق، من خلال تحقيق زمن سريع، تعويضا لسوء الحظ الذي لازمه في السباق النهائي ببطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات. وسوف يواجه بطل العالم السابق داخل الصالات السوداني أبو بكر كاكي.

وأخيرا في مسابقة رمي الصحن، يقود المشاركين بطل العالم البولندي بيوتر مالاكوفسكي، ضمن الرياضيين الثلاثة الذين صعدوا على منصة التتويج في هذه المسابقة خلال بطولة العالم الأخيرة العام الماضي.