مؤتمر صحفي اليوم لدحلان وسيبستيان كو وأبطال أم الألعاب ... جولة الدوحة من الدوري الماسي علي خط الانطلاق بمشاركة قياسية

تعقد اللجنة المنظمة لجولة الدوحة أولي جولات الدوري الماسي لأم الألعاب مؤتمرا صحفيا عالميا ظهر اليوم بفندق الأنتركونتننتال سيتي يتحدث فيه سعادة اللواء دحلان جمعان الحمد رئيس الاتحادين القطري والآسيوي نائب رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى واللورد سبستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى عن كافة الأمور المتعلقة بجولة الدوحة من الدوري الماسي وأم الألعاب العالمية كما يتحدث في المؤتمر الصحفي كوكبة من أبطال وبطلات ألعاب القوي العالمية عن أستعداداتهم وطموحاتهم في جولة الدوحة التي ستنطلق منافساتها المثيرة والممتعة الجمعة باستاد سحيم بن حمد بنادي قطر .

و تعد جولة الدوحة الأفضل عالميا تنظيميا وفنيا وفق تقييم الاتحاد الدولي ولذا تستقطب كوكبة كبيرة من أصحاب الإنجازات الأولمبية والعالمية .

و تكتسي جولة الدوحة هذا العام أهمية إضافية بأعتبار أن الرياضيين يضعونها في حسابات أستعداداتهم لدورة الألعاب الأولمبية التي تقام في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية خلال شهر أغسطس القادم.

 من ناحية أخرى يكتمل اليوم عقد وصول أبطال وبطلات العالم للمشاركة في جولة الدوحة الماسية والتي  تشهد مشاركة قياسية  حيث سيتنافس فيها  206 بطلا وبطلة منهم 125 من الرجال و 81 من السيدات قادمون من 50 دولة .

وتستقطب جولة الدوحة 38 بطلا عالميا  و80 فائزا بميدالية من الألعاب الأولمبية الماضية وبطولات العالم داخل الصالات أو في الهواء الطلق .

كما تشهد المنافسات مشاركة 14 رياضيا من نجوم أم الألعاب العنابية في حين تشارك كينيا بأكبر وفد يضم تسعة وعشرين رياضيا وهم 20 بطلا  و9 بطلات أما الولايات المتحدة، فتشارك بأكبر عدد من البطلات يبلغ 14 بطلة.

وفي جدول منافسات البطولة في فئة الرجال نجد أن ستة رياضيين قد سبق لهم الفوز بالميدالية الذهبية وهم  لاشون ميريت وأرييس ميريت وكريستيان تايلور من الولايات المتحدة  والعدائين أسبيل كيبروب وإيزيكييل كيمبويي وبيرمين كيبروتو من كينيا. .

كما يشارك في جولة الدوحة 14 بطلا سبق لهم التتويج باللقب العالمي في بطولات الهواء الطلق  تسعة منه العام الماضي في بيجين وتسعة آخرون أحرزوا اللقب العالمي في البطولات داخل الصالات. وبالإضافة إلى ذلك فإن 21 من المتنافسين في الدوحة كانوا قد سبق لهم الفوز بميدالية أولمبية وثلاثون بميداليات في بطولات العالم في الهواء الطلق، و 19 فازوا بميداليات في بطولات العالم داخل الصالات. وفي المجموع، فإن ما لا يقل عن 20 رياضيا من الرجال أحرزوا الذهب في بطولات عالمية  و 43 فازوا بميداليات مختلفة الألوان.

أما في فئة السيدات فإن الدوحة ستستقبل 18 بطلة عالمية و 37 رياضية فزن بميداليات ومن بين هؤلاء نجد أن أولغا ريباكوفا، وفيرونيكا كامبل براون، قد أحرزتا الذهب الأولمبي، بينما أحرزت إحدى عشرة لاعبة اللقب العالمي في الهواء الطلق  منهن سبع لاعبات في بطولة العالم بيجين 2015 وسبع أخريات في بطولات العالم داخل الصالات. أضف إلى ذلك ست لاعبات أحرزن مركزا بين الثلاث الأوليات في دورة الألعاب الآسيوية، و 21 حققن الإنجاز نفسه في بطولات العالم في الهواء الطلق و 22 في بطولات العالم داخل الصالات.

وتضم هذه القائمة الطويلة من الأبطال سبعة رياضيين قد سبق لهم الفوز بميدالية على الأقل في إحدى البطولات العالمية الكبرى وهم البطل القطري معتز برشم  والأمريكيون لاشون ميريت وأرياس ميريت ودافيد أوليفر وكريستيان تايلور والكازاخستانية أولغا ريباكوفا والجامايكية فيرونيكا كامبل براون.