ابطال القوى القطرية ... في رحلة البحث عن التفوق في اولمبياد ريو بالبرازيل 

تتجه أنظار العالم ومحبّي وعشاق الرياضة قريباً صوب أولمبياد البرازيل - ريو 2016، لمعايشة تحدي أم الألعاب وأبطالها الكبار، في أهم محفل رياضي يترقبه العالم، ألعاب القوى القطرية ستكون حاضرة في الاستحقاق الأولمبي من خلال "9" أبطال ولاعبة واعدة، بقيادة بطلنا الأولمبي معتز عيسى برشم الحائز علىالوسام البرونزي لألعاب لندن 2012، وسط توقعات من الخبراء والمراقبين بأن منافسات ألعاب القوى - ريو 2016 ستكون تحدياً مثيراً ومشتعلاً في حوار ساخن بين أبطال وبطلات العالم لترجمة لغة الأرقام وتحويلها إلى أوسمة ملوّنة، حيث تشهد منافسات القوى توزيع (45) ميدالية ذهبية، ومثلها فضية، وكذلك برونزية، ولذا أطلق عليها عروس الألعاب الأولمبية، باعتبارها تمثل العمود الفقري في جميع الدورات الأولمبية منذ بدايتها وحتى الآن، كما أن الاهتمام بأم الألعاب تزايد في شتى أرجاء المعمورة ورفع من سقف التحدي.

 

وبالتأكيد مشاركة أبطالنا "التسعة" في منافسات ألعاب ريو 2016، ستكون اختباراً حقيقياً لقدراتهم وإمكانياتهم البدنية والذهنية أمام بقية أبطال العالم والسعي الجادّ وبعزيمة الرجال لردّ الدين لبلادهم وتمثيلها التمثيل المشرّف في "عروس الألعاب الأولمبية".

 

إرث قطري في أم الألعاب

 تملك أم الألعاب القطرية إرثاً مميزاً في أم الألعاب التي تحظى بدعم كبير من الدولة ممثلة باللجنة الأولمبية القطرية، وإشراف ومتابعة دائمة لسعادة اللواء دحلان الحمد وبقية أركان اتحاده الذهبي والتي منحتهم طويلاً "الريادة القارية والإقليمية" وبات أبطال قطر محل الثقة وتقدير عالٍ من خلال عطائهم في رياضة (الأسرع والأعلى والأقوى) وحازت أم الألعاب القطرية بمسيرتها الظافرة على ميداليتين برونزيتين في الأولمبياد للبطل الأولمبي المعتزل محمد سليمان الذي نال شرف إهداء قطر والخليج الميدالية الأولى التي زينت عنقه في نهائي سباق 1500 م لأولمبياد برشلونة 1992، لتكون بمثابة "الأيقونة" التي كسرت حاجز الرهبة وفتحت الأبواب واسعة لأبطال قطر والخليج لمقارعة الكبار وتشريف بلادهم في أكبر محفل رياضي عالمي يقام كل أربع سنوات، وأضاف أفضل واثب عالمي لموسم 2015 بطلنا معتز برشم الوسام البرونزي الثاني في أولمبياد لندن 2012، وتعود مشاركة قطر في منافسات ألعاب القوى إلي أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984مثلها 7 أبطال وهم: فرج مرزوق سعد في سباق 100 متر، جمال سليمان سلطان في سباق الـ 200 متر، طلال منصور بخيت في سباق تتابع 4×100متر، وحيد خميس جمعة في سباق التتابع 4×100 متر، منصور محمد صالح في مسابقة العشاري، عابد عمر عبد الله في مسابقة العشاري وأيضاً سباق التتابع 4×100 متر، علوي أحمد الطاهري في سباق الماراثون.

 

 

تحضيرات استثنائية للأبطال

 حظي أبطال قطر المتأهلون إلى أولمبياد ريو 2016 بتحضيرات استثنائية من خلال معسكرات أوروبية وإفريقية شملت أيضاً المشاركة في العديد من الملتقيات والبطولات الدولية بهدف بلوغهم لقمة الجهوزية والمستوى الذي يؤهلهم لمنافسة نظرائهم من بقية أبطال أم الألعاب العالمية.

 

اللواء الحمد: هدفنا التمثيل المشرف 

بدوره اعتبر سعادة اللواء دحلان الحمد رئيس الاتحادين القطري والآسيوي لألعاب القوى - نائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة، مشاركة أبطال أم الألعاب في الاستحقاق الأولمبي، بمثابة شرف كبير يسعى إليه كافة الرياضيين في شتى أرجاء المعمورة، مؤكداً أن أم الألعاب القطرية وأبطالها الأوفياء سوف يبذلون أقصى جهد وعطاء لتشريف بلادهم في أولمبياد ريو 2016، متوقعاً صراعاً مشتعلاً وإثارة ترفع من سقف التنافس الأولمبي وهذا في صالح الألعاب، متمنياً لدولة قطر وأبطالها الأوفياء التوفيق في التحدي وأن يكونوا خير سفراء لبلادهم في ريو 2016.

 

أسرع رجل آسيوي

عداؤنا المتألق فيمي أوغونودي يتأهب بقوة حالياً في الولايات المتحدة لتمثيل بلاده التمثيل المشرّف بصفته حامل لقب أسرع رجل في آسيا عقب تحقيقه رقماً قياسياً آسيوياً في سباق 100م، إذ أنهى السباق في زمن قدره 9.91 ثانية في البطولة الآسيوية لألعاب القوى التي أقيمت بالصين. وقد أحرز فيمي أوغونودي ميداليتين ذهبيتين في سباقي 200م، و400م في دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت في غوانزو محققاً أفضل أرقامه الشخصية. واصل العداء القطري أداءه القوي بتمكنه من إحراز ميداليتين إضافيتين في دورة الألعاب الآسيوية في أنشون 2014، ليحافظ على ألقابه في أكبر قارات الدنيا.

 

هارون بطل واعد

أثبت عداؤنا الشاب عبدالإله هارون حسن المختص في المسافات المتوسطة وسباق 400 م (قاتل الرجال) حيث فاجأ العالم محققاً تطوراً رقمياً وخلال فترة وجيزة ويحمل "هارون" البالغ من العمر 19 عاماً لقب بطل آسيا، فقد أحرز الميدالية الذهبية في سباق 400م في البطولة الآسيوية لألعاب القوى التي أقيمت في ووهان عام 2015 بعد أن هزم حامل اللقب مرتين، العداء السعودي يوسف مسرحي. وسجل الشاب القطري أسرع زمن في التاريخ في مشاركته الأولى في ألعاب القوى داخل الصالات (45.39ث) في عام 2015. وفي لقاء "غلوبن غالان الدولي" لألعاب القوى الذي أقيم في مدينة أستوكهولم عام 2016، وبذلك أصبح الموهوب هارون أول عدّاء يحقق في سباق 500م زمناً أقل من 60 ثانية، إذ أنهى السباق في زمن قدره 59.83 ثانية. كما حقق هارون إنجازاً عالمياً لافتاً بحصده الميدالية الفضية في بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات التي أقيمت في مارس الماضي بمدينة بورتلاند الأمريكية بعد أدائه المذهل وتحقيقه أفضل نتائجه في الموسم الجاري.

 

مصعب.. خبرة كبيرة

يملك عداؤنا مصعب عبدالرحمن البالغ من العمر 27 عاماً، والمشارك للمرة الثانية في دورة الألعاب الأولمبية لهذا العام خبرة كبيرة ورصيداً من الإنجازات يؤهله لمقارعة الكبار فقد تأهل مصعب إلى الدور نصف النهائي في سباق 800م في دورة الألعاب الأولمبية الماضية - لندن 2012. وحقق مصعب تحسناً ممتازاً في أدائه وأحرز الميدالية الذهبية في عامي 2013 و2015 في البطولة الآسيوية لألعاب القوى، وواصل تألقه في البطولة الآسيوية لألعاب القوى داخل الصالات 2014 و2016، وقد ساهمت هذه البطولة في بناء ثقته وتعزيز استعداده لدورة الألعاب الأولمبية، ريو 2016.

 

القرني.. ملك المسافات المتوسطة

العداء المتميّز محمد القرني هو أحد الرياضيين القطريين الحائزين على عدة أوسمة آسيوية وفرض سيطرته على المسافات المتوسطة لسباق 1500م، كما شارك في أولمبياد لندن 2012 وقد حقق عداؤنا الموهوب والبالغ من العمر 24 عاماً الميداليات الذهبية في البطولة الآسيوية لألعاب القوى داخل الصالات وفي الهواء الطلق ما جعل القرني واحداً من أبرز عدائي المسافات المتوسطة وأنجحهم في القارة الصفراء.

 

الصيفي أيقونة المطرقة العالمية للشباب

بطلنا الذهبي أشرف أمجد الصيفي والملقب بـ أيقونة المطرقة والحائز لقبي بطولة العالم للشباب لمسابقة الإطاحة بالمطرقة في مونديالي برشلونة 2012 ويوجين 2014، وفي ذات الوقت هو حامل الرقم القياسي العالمي للشباب بعد تحقيقه رمية قدرها (85،67 م). وقد تخرج الصيفي، البالغ من العمر 21 عاماً من أكاديمية التفوق الرياضي أسباير، وتلقى حصصه التدريبية تحت إشراف المدرب العالمي أليكسي ماليكوف وأظهر موهبته الرائعة كرياضي مثالي.

 

 

أبوبكر حيدر.. قفزة نوعية

حقق اللاعب أبو بكر حيدر عبدالله البالغ من العمر 21 عاماً، العديد من الميداليات بالبطولات الآسيوية للشباب. وفاز بأول سباق كرياضي في الفريق الأول في سباق 4×400 م تتابع، وسجل رقماً قياسياً جديداً في دورة الألعاب الآسيوية لألعاب القوى داخل الصالات، وهو أكبر إنجاز في مسيرته الواعدة. كما أن حيدر من خريجي أكاديمية التفوّق الرياضي التي ساهمت في تطوير مستويات ومهارات العديد من أعضاء المنتخب القطري.

 

 احمد البطل الجديد

يعدّ البطل أحمد بدير أحد المواهب القطرية الواعدة في مسابقة الرمح، من مواليد 1996، وطالباً في أكاديمية التفوق الرياضي اسباير، وهو صاحب الرقم القياسي القطري والخليجي لمسابقة رمي الرمح برقم جديد قدره (84،74 م) سجله خلال مشاركته في بطولة فنلندا الدولية، والذي أهله لأولمبياد ريو 2016، متجاوزاً الرقم المطلوب للتأهل وهو (83،00 م).

 

تعدّ دلال مسفر أفضل عداءة قطرية في مسافة 400 م عدو، سجلت أفضل أرقامها للعام في إحدى البطولات المحلية بزمن قدره 60.00 ثانية، وحققت طفرة رقمية مؤخراً، وجاء تأهلها لأولمبياد ريو 2016 ضمن الحصة النسبية التي يمنحها الاتحاد الدولي لألعاب القوى للاتحادات الوطنية تحفيزاً وتشجيعاً للاعبات المتميّزات