هارون ودع الاولمبياد ... وفيمي يسعى للتعويض في 200م  

تدخل منافسات العاب القوى مراحلها الحاسمة باقامة الجولة الرابعة و ( 5 ) نهائيات مثيرة في المضمار والميدان ضمن دورة الالعاب الاولمبية ريو 2016 ، علي مسرح الحدث الاولمبي بالبرازيل بمشاركة ابطال أم الالعاب القطرية ،حيث سيتم توزيع الميداليات الذهبية الخمس في نهاية سباق 800 م ، القفز بالزانة ، رجال ، و400 م ، 3 الاف م موانع ، المطرقة سيدات ، من جهة اخري من المنتظر أن يخوض بطلنا الاولمبي معتز برشم تصفيات مسابقة الوثب العالي الاولمبية في ساعة متأخرة بمدينة ريو البرازيلية الي جانب كوكبة من ابرز الواثبين العالميين ( 44 ) بطلا يمثلون صفوة الرياضيين في التخصص الصعب " الوثب العالي " علي ان يتأهل 12 بطلا فقط الي مرحلة النهائيات غدا، بطنا معتز برشم هو صاحب ثاني أعلي وثبة في العالم ( 2،43 م ) وبات قريبا من تحطيم الرقم العالمي للكوبي خافيير سوماتومير ( 2،45 م ) وهو صامد منذ عقدين من الزمان ، وكان برشم قد أنهي معسكر تدريبي داخل بالبرازيل بضاحية دي مورا قرب ريودي جانيرو ، بهدف التأقلم علي طقس المدينة والتأهب بقوة لموقعة الوثب العالي .

 

 فيمي :  أضعت التأهل في لمح البصر

 خيبة أمل كبيرة اصابت عداؤنا فيمي سيون أسرع رجل أسيوي بعد فشله في التأهل الي نصف النهائي لمقارعة الكبار في النهائي الحلم ، فيمي بدأ حزينا وتحدث بحسرة عن ضياع فرصة العمر بالانضمام الي اسرع رجال الارض في النهائي ، مستدركا بالقول بأنه كان جاهزا وفي قمة التركيز ، ولكن كل شئ ضاع في لمح البصر ، ويبدؤ أن الانطلاقة البطئية كانت الحاسمة في أهدر التأهل .. فيمي قدم اعتزاره وأسفه الي البعثة القطرية وسعادة رئيس الاتحاد اللواء الحمد وكافة القائمين علي الرياضة في بلده ووعدهم ببذل اقصي جهدا وعطاء في تصفيات سباق 200 م ، من أجل البقاء ضمن دائرة الصفوة وتعويض اخفاق سباق 100 م تخصصه المحبب ، ولكن شاء القدر أن يهدر الفرصة بالعبور الي النهائي ، مشيرا الي ان الجميع ل يقصر معه ولكنه دين في عقنه ويجب الوفاء ورد الدين للوطن .

 

الواعد هارون يودع نهائي 400 م

ودع بطلنا الموهوب الشاب عبدالاله هارون نهائي سباق 400 م ، محتلا المركز السابع والاخير ضمن مجموعته الثانية للتصفيات بزمن قدره ( 46،66 ثانية ) وهو رقم بعيد عن ارقامه .. هارون خاض السباق بتوتر ظاهر وركض ببطء مما فوت الفرصة للالتحاق بركب المقدمة بالتألي تراجع الي المؤخرة عقب احساسه بصعوبة المهمة ، حينما لمح كوكبة المقدمة تندفع بقوة وسلاسة نحو خط النهاية ،، هارون قال .. لا اجد تفسيرا لما حدث سواء انه عدم توفيق فقد كانت لدي خطة واجب التنفيذ حسب تعلميات مدربي جامع واعرف جيدا مهمتي الا ان أدائي شابه التوتر والشد العصبي مما بدد حلمي في الدخول ضمن زمرة المشاركين في النهائي ، هارون اختتم حديثه .. مبديا أسفه واعتزاره للمسئولين والجماهير علي عدم التأهل قال سامحوني علي التقصر وبأذن الله سوف ابذل اقصي جهدا لتعويض الاخفاق في التحديات المقبلة بعون الله وتوفيقه.

 

 

 

 

فضية الماراثون بحرينية

حصدت العداءة البحرينية اونيس جبكيروي كيروا فضية سباق الماراتون في منافسات العاب القوى ضمن دورة الالعاب الاولمبية ، وقطعت كيروا، الكينية الاصل، مسافة السباق بزمن 13ر24ر2 ساعة خلف الكينية جيمينا جيلاغات سامغونغ صاحبة الذهبية بزمن 04ر24ر2 ساعة، فيما عادت البرونزية للاثيوبية ميري ديبابا بزمن 30ر24ر2 ساعة ، وهي الفضية الثانية للبحرين في تاريخ مشاركاتها في الدورات الاولمبية بعد ميدالية مريم يوسف جمال في سباق 1500 م في دورة لندن 2012، علما بان عداءها رشيد رمزي توج بطلا لسباق 1500 م في بكين عام 2008، لكن اللجنة الاولمبية الدولية جردته منها لثبوت تناوله منشطات ، وباتت كيروا (32 عاما) ثاني رياضية خليجية تصعد الى منصات التتويج في الالعاب الاولمبية بعد مواطنتها مريم جمال ، وكانت كيروا توجت بذهبية الماراتون في دورة الالعاب الاسيوية الاخيرة في اينشيون الكورية الجنوبية 2014. 

 

 

حظوظ العرب قائمة في أم الالعاب

تبدؤ حظوظ الرياضين العرب قائمة بعد بداية متعثرة في التصفيات التأهيلية ، فيما حصددت العداءاة البحرينية جبكيروي كيروا الميدالية الفضية لسباق الماراثون ، في المقابل تقف اليوم العداءة التونسية حبيبة الغريبي على بعد 3 الاف م من نيل الميدالية الذهبية لسباق الموانع في منافسات العاب القوى ضمن دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو ، فيما انجزت الغريبي المهمة الاولى بتخطي الدور نصف النهائي، ويبقى امامها الان التألق في الدور النهائي لاحراز الميدالية الذهبية التي نالتها في لندن دون ان ترصع عنقها بالمعدن الاصفر ، وترغب الغريبي في حصد الذهب الاولمبي لتأكيد احقيتها به في الاولمبياد الاخير في لندن عندما حلت ثانية خلف الروسية يوليا زاريبوفا قبل تجريد الاخيرة من لقبيها في الاولمبياد وبطولة العالم في دايغو 2011 ، وكانت الغريبي حلت ثانية في هذين السباقين وقالت اثر تلقيها الخبر بانها تشعر ب"التأثر والفخر" في ان معا لاستعادة ميداليتيها ، ولم تجد الغريبي اي صعوبة في التأهل الى الدور النهائي وحلت ثالثة في تصفيات المجموعة الثانية بزمن 71ر18ر9 دقائق وهو الافضل لها هذا الموسم. وسيكون العرب ممثلين بعداءة ثانية في هذا السباق هي البحرينية راث جيبيت التي تصدرت تصفيات المجموعة الاولى بزمن 62ر12ر9 دقائق.

قمة المجد لمن .. بولت .. جاتلين

مع تباشر صباح اليوم سيكون العالم قد عرف من هو اسرع رجل علي وجه الارض ، حيث سيقام فجر اليوم بتوقيت قطر السباق الحلم بين الاسطورة الجامايكي بولت والنجم السابق الاميركي جاستن غاتلين العائد من جحيم المنشطات، وذلك في سباق استعراض العضلات يتجاوز المنافسة على ذهبية 100 م وفي ريو، سيحاول بولت ان يصبح اول عداء في التاريخ يحرز 3 القاب اولمبية متتالية في سباق 100 م، علما بانه يرصد ايضا "الهاتريك" الثالث على التوالي (100 م و200 م والتتابع 4 مرات 100 م) بعد 2008 و2012. وكشر بولت عن انيابه هذا الصباح في تصفيات الدور الاول عندما احرز المركز الاول بسهولة كبيرة جدا في المجموعة السابعة بزمن 07ر10 ثوان امام البحريني اندرو فيشر ، وبدوره، تأهل غاتلين، صاحب افضل توقيت هذا العام (80ر9 ث)، بسهولة الى الدور نصف النهائي مسجلا افضل توقيت في تصفيات المجموعات الثماني وهو 01ر10 ثوان خلال صدارته المجموعة الثانية.

 

 

 

  الجامايكية طومسون اسرع امراة   

حرمت العداءة الجامايكية ايلين طومسون مواطنتها شيلي-ان فرايزر-برايس من تحقيق ثلاثية تاريخية عندما احرزت ذهبية سباق 100 م. وقطعت طومسون مسافة السباق بزمن 71ر10 ثوان وكادت تعادل افضل توقيت لها في السباق هذا العام وهو 70ر10 ثوان ، وتقدمت طومسون على الاميركية توري باوي (83ر10 ث) التي نالت الفضية وفرايزر-برايس التي اكتفت بالبرونزية بعدما سجلت 86ر10 ث ، وكانت فرايزر-برايس تمني النفس باحراز اللقب الاولمبي الثالث على التوالي في سباق 100 م.

 

 

 البريطاني فرح ملك 10 الاف م

فرض العداء البريطاني محمد فرح نفسه بطلا محتفظا بلقبه الاولمبي في سباق 10 الاف م عندما نال الذهبية، علما بانه يرصد الثنائية (10 الاف م و5 الاف م) للاولمبياد الثاني على التوالي بعد الاول على ارضه في لندن، وهو قطع المسافة بزمن 17ر05ر27 دقيقة ، وحافظ فرح على سجله خاليا من الخسارة في سباق 10 الاف م في البطولات الكبرى منذ مونديال 2011 في مدينة دايغو الكورية الجنوبية. وعادت الفضية للكيني بول كيبنغيتيتش بزمن 64ر05ر27 دقيقة، والبرونزية للاثيوبي تاميرات تولا بزمن 26ر06ر27 دقيقة.