اللواء دحلان اهدى الانجاز للقيادة الرشيدة ..... بطلنا العالمي معتز برشم يحصد فضية الوثب العالي في الاولمبياد

في إنجاز كبير وغير مسبوق للرياضة القطرية حقق البطل الأولمبي معتز عيسى برشم الميدالية الفضية في مسابقة الوثب العالي ضمن منافسات ألعاب القوى المقامة حاليا في أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل "ريو 2016".

وحقق البطل القطري مسافة ( 36 ر 2 متر) وجاء في المركز الثاني خلف الكندي ديريك دروان الذي سجل مسافة ( 38ر 2 م ) وانتزع الذهبية بينما ذهبت برونزية المسابقة إلى الاوكراني بودان بوندارنكو ( 33ر 2 م ) .

والميدالية الفضية هي الاولى لدولة قطر في أولمبياد ريو والثانية على التوالي للبطل معتز برشم بعد برونزيته التي حققها في اولمبياد لندن 2012 ضمن ذات المسابقة.

كما تعد الميدالية الفضية الأولى لدولة قطر في تاريخ مشاركاتها في الدورات الاولمبية والخامسة بعد أربع برونزيات كانت الأولى في أولمبياد برشلونة عام 1992 التي حققها العداء محمد سليمان في سباق 1500 متر ثم جاءت البرونزية الثانية في أولمبياد سيدني عام 2000 وأحرزها العداء أسعد سعيد سيف في منافسات وزن 105 كلغ في رفع الأثقال .

وفي أولمبياد لندن 2012 نجح كل من البطل معتز برشم والبطل ناصر العطية في إحراز برونزيتي مسابقتي الوثب العالي ورماية الاسكيت.

والبطل الاولمبي معتز برشم هو احدى المواهب التي خرجت من أكاديمية اسباير وقد بدأت مسيرة تألقه مع منافسات الوثب العالي في عام 2010 عندما سجل 2.31 متر على مستوى الشباب، وتوج بذهبية بطولة العالم للناشئين 2010 أيضا ثم حقق ذهبية بطولة آسيا لألعاب القوى 2011 و2014 وذهبية دورة الألعاب العربية 2011 .

وسجل البطل القطري 2.40 متر في لقاء يوجين بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو رقم لم يتخطاه سوى أربعة لاعبين في تاريخ الوثب العالي، كما فاز برشم بفضية بطولة العالم خارج الصالات في موسكو عام 2013 قبل أن يتوج قبل فترة وجيزة بذهبية العالم داخل الصالات. 

وقد نجح برشم في تسجيل رقما قدره ( 43ر2 م ) في إحدى جولات الدوري الماسي لألعاب القوى أي بفارق 2 سنتيمتر فقط عن الرقم العالمي المسجل باسم الكوبي خافيير سوما تومير.

وفي تصريح له عقب الإنجاز الكبير الذي حققه أعرب البطل القطري عن سعادته الغامرة بتحقيقه الميدالية الفضية في أولمبياد ريو 2016 وقال إنه من الايام السعيدة في حياته والذي سيبقى في ذاكرته الى الأبد.

وأهدى برشم ميداليته الاولمبية الفضية إلى القيادة الرشيدة في الدولة وإلى سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية والى الشعب القطري الكريم وإلى أسرته.

وأوضح أنه كان يمني النفس بانتزاع الميدالية الذهبية ولكنه لم يوفق في محاولاته الثلاثة على مسافة 38 ر 2 م.

وأكد البطل القطري أن الوقت مازال أمامه لإسعاد الشعب القطري من خلال مشاركاته في جولات الدوري الماسي لألعاب القوى وبطولات العالم واولمبياد طوكيو 2020 .

ومن جانبه بارك اللواء دحلان الحمد رئيس الاتحادين الاسيوي والقطري نائب رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى الانجاز الكبير الذي حققه معتز برشم لألعاب القوى القطرية والآسيوية وقال إنه بلا شك إنجاز كبير للاتحاد القطري ولدولة قطر نهنأ عليه اللاعب ومدربه.

وأهدى الحمد هذا الانجاز إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وإلى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وإلى سعادة الشيخ جوعان بن حمد ال ثاني رئيس اللجنة الاولمبية القطرية وإلى محبي رياضة أم الألعاب.

وأكد دحلان الحمد أن إنجاز معتز برشم لم يأت من فراغ وانما كان ورائه عملا كبيرا من الاتحاد القطري لألعاب القوى بدءا من توفير كل الدعم والمساندة واقامة المعسكرات التدريبية ذات المستوى العالمي وتذليل كافة العقبات وتهيئة المناخ المناسب للاعب وزملائه في المنتخب لكي يحققوا الانجازات.

وشدد رئيس الاتحادين الآسيوي والقطري لألعاب القوى على أن انجازات البطل القطري معتز برشم ستتواصل من خلال مشاركاته العالمية المقبلة وان الاتحاد القطري لن يدخر وسعا في مؤازرته وتوفير كل السبل له لكي يستمر في رفع اسم قطر عاليا في المحافل الرياضية العالمية .

تتواصل اليوم مشاركة ابطال أم الالعاب القطرية في منافسات دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا بريودي جانيرو البرازيلية وتستمر حتي 21 اغسطس الجاري ، حيث يدخل الثنائي الشاب العملاق اشرف الصيفي وزميله احمد بدير تصفيات مسابقتي الاطاحة بالمطرقة ورمي الرمح في موقعة مثيرة مع اقوياء العالم لضمان اقتناص بطاقتي التأهل الي النهائيات ، في المقابل تبدؤ حظوظ البطلين طيبة ،  عطفا علي مستواهم العالي والارقام الجيدة والنتائج المبشرة  التي حصدوها دوليا وأهلتهما بالتالي للدخول الي عالم الكبار مسابقتي الرمي ، علما بأن اشرف الصيفي هو حامل الرقم القياسي لفئة الشباب وبطولتي العالم في برشلونة 2013 ، ويوجين الامريكية 2015 ، واحرز الصيفي وصافة   بطولة بولندا لالعاب القوى التي جرت وجاءت ضمن تحضيراته الجادة  ويعد اشرف الصيفي حاليا من صفوة ابطال الرمي الشباب ويحمل حاليًا الرقم القياسي العالمي لفئة الشباب في رمي المطرقة بمسافة 85.57 م. ويحظي الصيفي بكل الدعم والمؤازرة من قبل الاجهزة الادارية والفنية للمنتخبات الوطنية ، بجانب التدريب العالي والاحترافي من قبل مدربه العالمي الخبير أليكسي ماليوكوف، حيث برزت موهبة الصيفي علي يداه وسرعان ما حقق طفرة فنية ورقمية كبيرة ليحظي بالتقدير والإعجاب. بدوره يتحدث ماليوكوف بتقدير عال عن الصيفي قائلا في عام 2010 طلب مني رئيس المدربين السيد كروخ اختبار الصيفي وبناءً عليه أشرفت عليه في بعض التدريبات، وبعد محاولته الأولى تيقنت أنه يمتلك الإمكانات التي تؤهله لأن يصبح لاعبا قويا رائعا. وحينها وعدت الاتحاد بأن الصيفي بإمكانه رمي المطرقة لمسافة تتجاوز 80 مترًا ولم يجانبني الصواب حينها؛ فقد تمكن الصيفي من الرمي لمسافة 85 مترًا .. وعن تحدي اليوم قال المدرب بالتأكيد طلبنا من اشرف بذل اقصي جهدا وتقديم افضل ما لديه امام ابطال اكبر منه عمرا وخبرة فقط عليه الاجتهاد وابراز قدراته واكتساب الخبرة والاستمتاع باجواء الاولمبياد ، مشيرا الي ان اشرف ينتظره مستقبلا مشرق في عالم رمي المطرقة ، وخاصة انه في بداية المشوار والمستقبل امامه واعد للتربع علي عرش رمي مطرقة الكبار .

 

احمد بدير .. تحدي جديد في الرمح

موهبة قطرية جديدة وواعدة احمد بدير ينضم اليوم الي فرسان مسابقة الرمح العالمي في اولمبياد ريو ، وضمن بدير تأهله عقب تسجيله لرقم مميز قدره ( 84،74 م ) سجله خلال مشاركته في 

بطولة فنلندا الدولية ، محققا طفرة رقمية ومؤكدا أيضا تطوره الفنى والتكتيكي خلال الموسم الجاري ماحيا ارقامه الواحد تلو الاخر بدأ من (77،80 م) ثم (79،00 م) و( 80،00 م) واخيرا الرقم المميز (84،74 م)  تجدر الاشارة الى ان المدرب الفنلندى العالمى ايسا جيجني يشرف على تدريب بطلنا بدير وساهم فى تطوره البدنى والمهاري، ولا يزال الطريق امامه شاقا لبلوغ اعلى درجات المجد الرياضي، اذا واصل عطاءه واداءه بنفس العزم والاصرار والحماس والمثابرة لتحقيق أهدافه، وقال مدربه لفنلندى ايسا جيجنى : بدير يملك الموهبة والاصرار لتقديم الافضل امام ابطال الرمح العالميين وهم أكثر خبرة ، مشيدا فى ذات الوقت بعطائه وتفانيه والروح المعنوية العالية واصراره على بذل اقصى جهدا من أجل تحقيق الطفرة الرقمية ..مؤكدا بان البطل بدير لا يزال فى جعبته الكثير لتقديمه لوطنه ولام الالعاب، متمنيا له التوفيق والسداد خلال تصفيات اليوم التأهيلية الصعبة في اولمبياد ريو مشاركته الاولي .

 

عداؤنا فيمي يودع الاولمبياد

اخفاق جديد أصاب العداء القطري فيمي سيون اسرع رجل في قارة اسيا ، بفشله المريع في تخطي عقبة التصفيات التأهيلية لسباق 200 م مسجلا رقما هزيلا ( 20،36 ثانية ) ضمن مجموعته، لم يكون كافيا ليتأهل الي نصف النهائي بجانب اسرع عدائي العالم الجامايكي اوسين بولت ( 2،28 ث ) والامريكي جاتلين ( 20،42 ثانية ) وكان القطري فيمي اسرع عداء اسيوي تحت خط ال 10 ثوان برقم مميز ( 9،91 ثانية ) قد فشل ايضا بالتأهل الي نصف نهائي 100 م ، مسجلا رقم متواضع (  10،28ثانية ) وكانت البعثة القطرية وام الالعاب تعول كثيرا علي فيمي لتحقيق نتائج ايجابية تمنحه بطاقة العبور ال جانب كبار عدائي العالم وخاصة ان فيمي قضي اشهر عديدة يتدريب مع العدائين العالميين في افضل مركز لتدريب الابطال بالولايات المتحدة وبالتالي يفترض ان يكون في قمة الجهوزية والتركيز العالي ، وفي المقابل يؤكد مدربه دنيس ميتشل بان فيمي كان جاهزا بدنيا وفنيا ، ولكنه يبدؤ ذهنيا اخفق وتشتت نفسيا امام عبء حدث مثل الاولمبياد ، من جهة اخري فيمي مطالب باعادة حساباته وتقييم مشاركته الاولمبية ، ونفس الامر ينطبق علي الجهازين الفني والاداري لتقييم مشاركة عدائي السرعة والمسافات في اولمبياد ريو ، حيث كان الحصاد أقل من الطموح والامال في افضل ابطالنا والارقام الجيدة التي تأهلوا علي اثرها لحدث عالمي بحجم اولمبياد ريو 2016 .

 

مخلوفي يعيد الاعتبار

عاد العداء الجزائري توفيق مخلوفي الاعتبار لام الالعاب العربية حيث بلغ كذلك الدور نصف النهائي لسباق 1500 م في منافسات العاب القوى وحسم مخلوفي حامل الذهب الاولمبي في لندن 2012، تأهله بسهولة بعد اقل من 12 ساعة على تتويجه بفضية سباق 800 م، حيث تصدر المجموعة الثانية بزمن 82ر46ر3 دقائق. وأكد مخلوفي في تصريح خاص انه سعيدا بالتأهل الي الدور الثاني مشيرا الي ان السباق جاء سهلا وقال انه لم يرتاح سواء 3 ساعات وتحديدا حتى الساعة الرابعة صباحا واستيقظت في تمام السابعة. الحمدلله وفقت في هذا السباق ولحسن حظي انه كان بطيئا وبالتالي لم تكن هناك معاناة ونجحت في الخروج بالسباق الى بر الامان".

      واوضح مخلوفي انه لا يشعر باي ضغوط كونه حامل اللقب الاولمبي، وقال: "انا في النهاية بشر له قدرة وطاقة محدودة، أؤمن بمؤهلاتي وحظوظي، ولكن لا نعرف ما يخبئه القدر"، مشيرا الى ان "جميع العدائين يستعدون ويحلمون بالتتويج وهذا حق مشروع، وفي النهاية يلعب الحظ دوره والجاهزية يوم السباق". واردف قائلا: "امامي الان يومان للراحة والاستعداد الجدي للدور نصف النهائي بعد غد الخميس والذي سيكون اكثر اهمية لانه جسر العبور الى الدور النهائي".

ورافقه ايضا المغربي ابراهيم كعزوزي بحلوله سادسا في المجموعة ذاتها بزمن 39ر47ر3 دقائق، واستفاد من اقصاء النروجي فيليب اينغبريجتسن الذي حل سادسا في الوهلة الاولى امام العداء المغربي. كما تأهل ايضا الجيبوتي عين الله سليمان بحلوله ثالثا في المجموعة الاولى بزمن 25ر39ر3 دقائق، والمغربي فؤاد القعام بحلوله سادسا في المجموعة ذاتها 51ر39ر3 دقائق.

 من جانبه، قال سليمان "كان السباق تكتيكيا وبالتالي كان الحذر لازما وفي النهاية تخطيت الدور الاول، اتمنى ان تجري الامور كذلك في نصف النهائي