وفاة عبد الإله هارون عداء الأدعم في سباق 400 متر إثر حادث أليم

إنتقل إلى جوار ربه عداء الأدعم عبد الإله هارون إثر حادث سيارة إليم فجر اليوم ليلقى حتفه فور نقله إلى المستشفى ،حيث فشلت كل المحاولات لإنعاشه وتوفي عن عمر 24 سنة .

وكان اللاعب في طريقه إلى منزله بمنطقة الوعب ،لكنه تعرض لحادث سيارة ليلفظ انفاسه الأخيرة ،وينهي رحلته في الحياة التي كانت مليئة بسلسلة من الإنجازات والنجاحات بسباق 400 متر عدو للرجال أحد أصعب التخصصات في ألعاب القوى.

وكان هارون يستعد لخوض التصفيات التأهيلية الأخيرة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 ،حيث كان يمني النفس بالمشاركة الثانية في الأولمبياد بعد ريو 2016 ،لكن لم يسعفه القدر .

ولد هارون في 1 يناير 1997 ، وكان يشهد له الجميع بالموهبة منذ صغر سنه ،وقد نجح خلال فترة وجيزة في كسر الرقم القياسي الآسيوي لسباق 500 متر داخل قاعة، عندما كان يبلغ من العمر 18 سنة فقط بتسجيله 59.83 ثانية ضمن لقاء "غلوبن غالين" الدولي لألعاب القوى في العاصمة السويدية ستوكهولم في 18 فبراير 2016.

وبات هارون أول عداء في التاريخ ينزل تحت حاجز الدقيقة في هذا السباق، علما أن الرقم القياسي السابق كان بحوزة الأميركي برايسن سبراتلينغ ومقداره 1.00.09 دقيقة.

وحصد كذلك على فضية بطولة العالم عام 2016 داخل قاعة في بورتلاند ، فيما توج ببرونزية بطولة العالم 2017، التي أقيمت في لندن، بعدما سجل 44.48 ثانية، خلف الجنوب أفريقي وايد فان نيكرك وستيفن جاردينر من باهاماس، بينما

وتوج هارون وذهبيتي الألعاب الآسيوية عام 2018 في جاكرتا في سباق 400 متر متفوقاً على الهندي أنس محمد يحيى والبحريني علي خميس "البرونزية" ، كما أسهم في انتزاع منتخب قطر برفقة الثلاثي عبد الرحمن صامبا ومحمد النور ومحمد عباس، المركز الأول لسباق التتابع "400 متر-4 مرات"، مع رقم آسيوي جديد بزمن 3.00.56 دقائق، بينما كان الرقم الآسيوي السابق والمسجَّل باسم الفريق الياباني وقدره 3.01.70 دقائق.

وجاء في المركز الثاني بنفس السباق المنتخب الهندي بزمن قدره 3.01.85 دقائق، ليحصل على الفضية، بينما ذهبت برونزية السباق إلى الفريق الياباني بزمن 3.01.94 دقائق.

وأعقبها هارون في نفس العام بالفوز بسباق 400 متر في بطولة كأس القارات لألعاب القوى بمدينة أوسترافا التشيكية بعدما شارك ضمن فريق "آسيا-الباسفيك"؛ ونجح أن يقطع مسافة السباق في زمن قدره 44.72 ثانية .

وشارك هارون في العديد من جولات الدوري الماسي لألعاب القوى وحقق فيها أرقام مميزة للغاية ،وكان يتوقع له الجميع مستقبل مميز في ظل إمكانيات الفنية والبدنية الكبيرة .

ونعى الشارع الرياضي القطري العداء هارون ،حيث نشر حساب اللجنة الأولمبية القطرية في تويتر بيان قال فيه : “عداء الأدعم عبدالإله هارون صاحب برونزية العالم 400 متر في ذمة الله”.

فيما كتب جاسم البوعينين أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية عبر تويترقائلا : إنا لله وإنا إليه راجعون.. خالص العزاء وعظيم المواساة لعائلة الفقيد وللأسرة الرياضية القطرية.”

وتقدمت مؤسسة دوري نجوم قطر بعزاء لأسرة الرياضة القطرية وكتبت :" تتقدم مؤسسة دوري نجوم قطر بخالص العزاء والمواساة لأسرة العداء القطري عبد الإله هارون صاحب برونزية العالم في سباق 400متر، انا لله وانا اليه راجعون .

فيما قالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث: أحر التعازي للشارع الرياضي في قطر بوفاة العداء القطري عبدالله هارون .. رحمه الله رحمة واسعة وغفر له.

كما نشر حساب الدوري الماسي لألعاب القوى تغريده في تويتر جاء فيها :”خبر مفجع ، توفي عبد الإله هارون في حادث ، صباح اليوم ، صاحب الميدالية البرونزية العالمية 400 متر والفائز بالدوري الماسي لندن 2018.”