كلاي يحرز أول ذهبية بفوزه بالسباعي..ديفار تتألق في الدوحة وتحرز لقبها الرابع على التوالي...ريباكوفا تقبض على ذهبية الوثب الثلاثي

كلاي يحرز أول ذهبية بفوزه بالسباعي
أحرز الأميركي بريان كلاي أول ميدالية ذهبية توزع في بطولة العالم الثالثة عشرة لألعاب القوى داخل الصالات المقامة حالياً في قاعة “أسباير دوم” في العاصمة القطرية الدوحة وذلك بعد فوزه في مسابقة السباعي متفوقاً على مواطنه تراي هاردي الثاني والروسي ألكسي دروزدوف الثالث.

وحافظ كلاي، بطل أولمبياد بكين 2008، على اللقب الذي أحرزه في النسخة الثانية عشرة للبطولة، فالنسيا 2008.

وكانت المنافسة قوية للغاية وشاقة ولم تحسم إلا في المسابقة الأخيرة التي كانت الجري لـ1000 متر.

وجمع كلاي 6204 نقطة وهو أفضل رقم له لهذا العام متقدماً بـ20 نقطة فقط وصيفه هاردي الذي جمع 6184 نقطة متفوقاً بدوره على صاحب البرونزية الروسي الكسي دروزدوف بـ40 نقطة، إذ جمع الأخير 6141 نقطة.

وتوزعت نقاط كلاي بـ1003 في الـ60 متراً و878 في الوثب الطويل و809 في دفع الكرة الحديدية و859 في الوثب العالي و982 في الـ60م حواجز و763 في الـ1000م.

وقال كلاي: “كانت المنافسة قاسية جداً. رغم الأخطاء المتعددة التي ارتكبتها خلال التصفيات، استطيع أن أفرح لأنني فزت بالنهاية. أنا فخور بالمستوى الذي قدمته هنا، أعتقد أنني جاهز للمنافسة في مسابقة العشارية الصيف القادم. يجب أن اعمل على تحسين بعض نقاط الضعف، هذا كل ما في الأمر. المسافة بين أن أكون بطل أو لا هي مسافة قصيرة جداً”.

ديفار تتألق في الدوحة وتحرز لقبها الرابع على التوالي
 أحرزت الإثيوبية مسيريت ديفار اليوم السبت ذهبية سباق ثلاثة آلاف متر داخل الصالات في بطولة العالم الثالثة عشرة لألعاب القوى المقامة حالياً في قاعة “أسباير دوم” في العاصمة القطرية الدوحة.

وبفوزها هذا، تكون ديفار قد حققت رقماً عالمياً جديداً بفوزها للمرة الرابعة على التوالي بالسباق نفسه داخل الصالات مع وقت بلغ 8.51.17 دقائق. علماً أن الإثيوبية تحمل ذهبية سباق الـ5000 متر في الألعاب الأولمبية في أثينا عام 2004 إضافةً إلى برونزية أولمبياد بكين.

وقالت ديفار: “أنا سعيدة جداً بالسباق وبفوزي بالذهبية الرابعة. كنت أفكر أن أنطلق بسرعة منذ البداية لكنني فضلت التروي قليلاً قبل أن أنطلق بكامل سرعتي، ونجح الأمر”.

وحلت الكينية فيفيان تشيرويوت في المركز الثاني خلف ديفار بفارق بسيط بلغ 0.68 ثانية، فيما كانت البرونزية من نصيب مواطنة ديفار،سينتاهو إيجيكو بفارق 0.91 ثانية.

ريباكوفا تقبض على ذهبية الوثب الثلاثي
فاجأت الكازاخستانية أولغا ريباكوفا منافستها الكوبية يارغليس سافين بطلة العالم في الوثب الثلاثي خارج الصالات، إثر فوزها بذهبية مسابقة الوثب الثلاثي، اليوم السبت، ضمن منافسات بطولة العالم داخل الصالات المقامة في  أكاديمية أسباير في الدوحة.

وتمكنت ريباكوفا من تحقيق 15.14 متراً في محاولتها الأخيرة لتسجل أفضل رقم لهذا العام ضمن مسابقة الوثب الثلاثي، وحلت الكوبية يارغليس سافين ثانيةً (14.86 م)، في الوقت الذي خطفت فيه الروسية آنا بياتيخ برونزية المركز الثالث (14.64م).

وقالت ريباكوفا: “أنا سعيدة للغاية لتحقيق أفضل أرقامي حتى الآن في الدوحة. هذا يعود للتدريبات القاسية التي كنت أقوم بها. لم أكن أشعر بالضغط النفسي، فالخبرة التي أمتلكها ساعدتني كثيراً. إنه لشعور رائع بأن أصبح بطلة العالم”.

 

ذهبية القفز بالزانة للأسترالي هوكر
فاز الأسترالي ستيف هوكر بلقب بطولة العالم داخل الصالات، الدوحة 2010، في مسابقة القفز بالزانة ليتوج زعيماً لهذه الرياضة في الوقت الحاضر إضافة إلى لقبيه الأولمبي والعالمي في الهواء الطلق.

وقد استفاد هوكر من فشل الفرنسي، اللاعب الأول على العالم قبل هذه البطولة، ليحقق في النهائي قفزة على ارتفاع ستة أمتار وسنتيمتر واحد (6.01).

وباءت محاولاته الثلاث لتحقيق رقم عالمي جديد بـ: 6.16 أمتار بالفشل.

الميدالية الفضية كانت من نصيب الألماني مالت موهر، بقفزة تقل بواحد وثلاثين سنتيمتراً عن رقم الفائز، في حين اعتلى مواطنه أليكسندر شتراوب الدرجة الثالثة من منصة التتويج بقفزة بلغت خمسة أمتار و65 سنتيمتراً.

 

رقم قياسي جديد للأميركية جونز في سباق 60 م
أحرزت الأميركية لولو جونز حاملة اللقب ذهبية سباق 60  م حواجز بتسجيلها رقماً قياسياً للبطولة قدره 7.72 ثوان.

وذهبت الفضية والبرونزية إلى الكنديتين برديتا فيليسان (7.86) وبيرسيا لوبس  شليب (7.87) على التوالي.

 

الأميركي كانتويل يفوز بمسابقة الكرة الحديد
أحرز الأميركي كريستيان كانتويل بطل العالم في الهواء الطلق المركز الأول في مسابقة رمي الكرة الحديد.

وسجل كانتويل 21.83 م، تاركاً المركز الثاني للبيلاروسي أندري ميخنيفيتش  (21.68) والثالث للبولندي توماش مايوفسكي (21.20).


بلانكا تحتفظ بلقبها في الوثب العالي
احتفظت الكرواتية بلانكا فلاسيتش بلقبها بطلة للعالم  داخل قاعة في الوثب العالي بإحرازها المركز الأول.

وقفزت فلاسيتش مترين تماماً بعد أن فشلت محاولاتها لتجاوز هذا الارتفاع، متقدمة على الإسبانية روث بيتيا (1.98) والأميركية شانتي هوارد (1.98).