عبدالله الزيني يسلط الأضواء على "دوري الدوحة الماسي 2010".. فخورون بتدشين "بلادنا للدوري الماسي العالمي مايو القادم 2010

"جولات الماسي" فكرة مبتكرة طرحت بهدف نشر اللعبة وتعزيز ثقافتها.
إستاد سحيم بن حمد يحتضن الحدث 14 مايو وجوائز ثمينة للجماهير.
نخبة أبطال القوى من الجنسين يشاركون في التحدي.
لقاء الدوحة سيحظى بتغطية إعلامية مميزة وغير مسبوقة.
 

بدأ العد التنازلي داخل أروقة الاتحاد القطري لألعاب القوى برئاسة عبدالله الزيني تحضيراته الجادة لتنظيم فعاليات الدوري الماسي لألعاب القوى في نسخته الجديدة حيث تعد " الدوحة " المحطة الافتتاحية للحدث العالمي الكبير، حيث عقد الاتحاد القطري لألعاب القوى مؤتمرا صحفياً صباح أمس بقاعة الاجتماعات بمبنى اللجنة الأولمبية القطرية استعرض خلاله عبدالله الزيني رئيس الاتحاد ورئيس اللجنة العليا المنظمة للدوري الماسي.
ورحب الزيني بالحضور في بداية المؤتمر وقدم تعريفه لفريق عمل الدايموند ليغ " الدوري الماسي" وقال بأن عادل الباكر أمين السر العام سيكون مساعدا لمدير البطولة للخدمات والدعم وعيسى الحرمي مساعد مدير البطولة للشؤون الفنية بينما مدير البطولة هورئيس اللجنة العليا المنظمة هوعبدالله الزيني رئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى.
وقال إن الدوري الماسي هي فكرة جديدة طرحها الاتحاد الدولي بديلا للدوري الذهبي ولقاءات السوبر غراند بري التي تقام على مستوى العالم في أوروبا وأن الاتحاد الدولي للعبة رفع المستوى العام للبطولة بدمجها وقال إن البطولة تتكون من 14 جولة موزعة على قارات آسيا وأوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية وتقام فيها البطولة من القارة الآسيوية بالدوحة في استهلالية الجولات الـ 14 ومن ثم الصين ومن أمريكا ستقام بـ"نيويورك ويوجين " بالإضافة إلى أوروبا ودولها مبينا أن شنغهاي ستستضيف الجولة الثانية عقب قطر.
وكشف الزيني أن البطولة لها لجنة تتكون من رئيس الاتحاد الدولي لامين دياك وأعضاء من المكتب التنفيذي وستعقد أول اجتماع لها بالدوحة على هامش هذا الحدث الكبير.
وأضاف الزيني أن البطولة تمثل تحديا لهم في قطر خاصة بعد التنظيم المشرف لبطولة العالم للصالات الذي أشاد به الاتحاد الدولي وقال: إن الاتحاد يوضح في جدول تفاصيل الجولة وأن هناك "ماسة" كجائزة تقدم للأفضل في اللاعبين والأمير في جمع النقاط هي أقيم جائزة لأحسن رياضي.
النخبة يشاركون في الدوحة
وقال الزيني إن 5 لاعبين من العالم تم الاتفاق معهم للمشاركة في بطولة الدوري الماسي وخوض التحدي في الدوحة هم الأثيوبي بيكيلي بطل سباق الـ 5 آلاف والروسية إيلينا بطلة القفز بالزانة والكرواتية بلانكا فلاسيتش بطلة العالم في القفز العالي وسانيا ريتشاردز البطلة الأمريكية والجامايكي أسافا باول البطل العالمي المعروف أما البقية من اللاعبين سيتم الاتفاق معهم تباعا.. وقال إن الهدف من وجود اللاعبين والتعاقد معهم هم إتاحة الفرصة للجماهير لمتابعة لاعبي وأبطال العالم في اللعبة وهناك فرصة سينالها بقية اللاعبين من دول العالم مبينا أنه لا يمكن السماح من قبل الاتحاد بالمشاركة للاعب في 8 جولات للدوري الماسي.
وأضاف رئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى أن 24 محطة فضائية في أوروبا ستنقل البطولة و6 محطات في أمريكيا وستاً في الشرق الأوسط من بينها قناة الجزيرة وأبوظبي الرياضية وهناك محطتان في أستراليا والصين ومثلهما في القارة الإفريقية مما يعني أن البطولة ستنال أكبر قدر من التغطية الإعلامية للنقل والبث.. ونوه رئيس الاتحاد إلى الإشادة الكبيرة من الاتحاد الدولي لألعاب القوى بالنقل المميز لقناة الجزيرة الرياضية لبطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالة التي كانت متميزة للحد البعيد.
المستوى الفني يحدد المشاركة العنابية
وقال الزيني إن المشاركة القطرية ستكون على حساب مستوى اللاعب أما الدعوات القطرية للاعبين العالميين فتعتمد على مستوى اللاعب وتصنيفه من قبل الاتحاد الدولي للعبة أما الأبطال العرب فهم موجودون دائما من بعض الدول ومتميزون في المستوى مشيرا إلى السودانيين والبحرينين والمغاربة والسعوديين..
ترتيبات عالية الجودة
وأضاف عبدالله الزيني أن شنغهاي كان ينتظر أن تنظم البطولة في التوقيت المغاير لنا ولكن لظروف قدمتها شنغهاي تقدمت الفترة لقطر وبخصوص الحضور الجماهيري للبطولة على نسق ما تم في المرحلة الماضية عندما كانت المسابقة باسم السوبر غراند بري والتي حققت نسختها الأخيرة نجاحا جماهيريا كبيرا قال رئيس الاتحاد: إن الترتيبات ستتم بصورة جيدة من خلال عمل اللجان المختلفة ولجنة الجمهور وإن هناك عملا مكثفا يبذل لمواصلة التميز القطري في استضافة وتنظيم البطولات العالمية ويعتبر الدوري الماسي أحد أهم الأحداث العالمية في ألعاب القوى وقطر ستستضيفه كأول دولة وأن الاتحاد القطري لألعاب القوى يعمل على المزيد من التميز في عملية التنظيم وهناك بعض الجوانب التي وضعت من أجل النجاح والحضور الجماهيري الذي يعتبر مهماً وهناك العديد من الجوائز رصدت للجماهير بجانب التذاكر التي ستباع وأكد رئيس اللجنة العليا المنظمة أنه لن يكون هناك دخول بالمجان للجماهير كما كان في السابق بل ستكون هناك تذاكر خاصة بالحدث.
الرعاية الدولية والمحلية
وعن الشركات الراعية للبطولة من قبل قطر وما إذا كان الاتحاد قد اتفق مع شركات للرعاية كما حدث في بطولة العالم أكد عبدالله الزيني بأن أسكور هي راعي أنشطة الاتحاد وهناك مساعٍ ومحاولات للتعاقد مع بعض الشركات لرعاية الحدث الكبير وينتظر أن يوفقوا في ذلك خلال الأيام القادمة مشيرا إلى نجاحات قطر في عملية الرعاية التي تمت في بطولة العالم للصالات الماضية التي تحققت فيها نجاحات كبيرة من خلال التعاقد مع عدد من الشركات الوطنية في شراكة ورعاية للحدث الذي أذهل العالم.
ونفى الزيني إمكانية قيام ورشة عمل للإعلام على نحو ما حدث في الدوري الماضي مرجعا ذلك لاختلاف البطولتين حيث إن بطولة العالم كان التنافس فيها لثلاثة أيام بينما الدوري الماسي ليوم واحد فقط.
وعن الترويج الخاص بالبطولة وهل ستشهد الدوحة ترويجا مثل بطولة العالم قال الزيني: إن الدايموند ليغ يختلف عن بطولات الاتحاد الدولي المختلفة لأنها كلها ليوم واحد فقط وهوأمر يتطلب التركيز على النجاحات الفنية التي ستكون المعبر الأول عن النجاح في الاستضافة والتنظيم بينما الترتيبات الإدارية والتنظيمية تكون أكبر في بطولة العالم.
الجوائز المخصصة للماسي
وعن الجوائز المرصودة للمنافسة مقارنة بجوائز السوبر غراند بري قال رئيس الاتحاد إنه في جوائز الغراند بري كان الطريق على نسق الاتحاد الدولي.. أما الدايموند ليغ فإن التعاقد مع اللاعبين يتفاوت بينهم حسب الاتفاقات مشيرا إلى أن هناك العديد من الجوائز تصل لـ 416 ألف دولار فإن العقد مع اللاعب يتم لعدد من البطولات وهوأمر مفيد للاعب من الجانب المادي كما أن هناك جائزة تبلغ أربعة قراريط من الماس سينالها الفائز في كل سباق ماسي من السباقات ولكن الأهم من ذلك هوأن يقدم البطل أفضل ما لديه من مستوى ليتوج بلقب البطل العالمي رقم واحد كما أن الدوري الماسي سيوفر المزيد من فرص النجومية للرياضيين بجانب كسب المزيد من الجوائز المالية..كما تعاقد الاتحاد الدولي لألعاب القوى مع كوكبة من النجوم للمشاركة في جولاته بشرط ضمان تواجد الأفضل اثنين من كبار الرياضيين في كل فعالية (سباق أومسابقة للمضمار والميدان) لتأمين مواجهة مثيرة وتحد بين الأبطال في العالم وذلك بانتظام في جميع جولات الدوري الماسي لموسم 2010 التي تمتد من مايووحتى أغسطس المقبل بـ 14 جولة تنافسية.
أما الجوائز المالية للاعبين تكون تفاصيلها على النحوالتالي: — الأول 10 والثاني 6 والثالث 4 والرابع 2500 والخامس 1500 دولار وأن تكلفة الجوائز هي 400 ألف دولار و50 ألف دولار للرقم القياسي وفي حدود الجوائز والمكافآت المقدمة للاعبين تصل لحدود المليون دولار.
وأكد الزيني أن التعاقد مع الاتحاد الدولي للعبة هو الاستضافة لثلاث مرات..وقال إن المنافسة ستكون عددها 15 مسابقة بواقع سبعة مسابقات لفئة الرجال و8 لفئة السيدات بقطر أما باقي الدول ستكون لها 27 مسابقة.
تسجيل أرقام قياسية جديدة ممكن
وتوقع الزيني أن تكون هناك أرقام قياسية في أولى جولات الدوري الماسي بقطر ولكنها ستكون بالنسبة لأبطال العالم المشاركين في البطولة الماضية داخل الصالات مثل اللاعبات إيلينا وبلانكا فلاسيتش وبقية اللاعبين لأن بدايتهم جاءت جيدة للموسم الرياضي لألعاب القوى من خلال مستوياتهم في بطولة العالم الماضية للصالات والتي ستبينهم كأفضل اللاعبين واللاعبات استعدادا لتحقيق الأفضل في أم الألعاب العالمية.

تدشين الموقع الإلكتروني للقاء الدوحة الماسي
وعلى هامش المؤتمر الصحافي تم تدشين الموقع الإلكتروني الخاص بلقاء الدوري الماسي جولة الدوحة حيث تم استعراض محتويات الموقع تفاصيل الدوري الماسي وتم تقديم شرح وافي بمحتوياته البيانية الزاخرة بالمعلومات والأبواب والروابط المفيدة ومن جهته رئيس الاتحاد القطري في هذا الخصوص إن الموقع الإلكتروني أحد شروط الدوري الماسي الموضوعة من قبل الاتحاد الدولي وقد تم تصميمه بصورة جيدة ووفقا لشروط الاتحاد الدولي لأم الألعاب.

سفراء الدوري الماسي
اختار الاتحاد الدولي لألعاب القوى عددا من الرياضيين النخبة ليكونوا سفراء للدوري الماسي وهم كينينسا بيكيلي،يوسن بولت، وتايسون قاي، ستيفن هوكر، إيلينا ايسنبيفا، أسافا باول، سانيا رتشاردز، أندرياس ثوركيدسون، بلانكا فلاسيتش.

سيارات وهدايا ثمينة في انتظار الجماهير
اللجنة العليا المنظمة برئاسة الزيني أعلنت عن تخصيص جوائز ثمينة للجماهير التي ستتوافد يوم 14 مايوالقادم صوبإستاد سحيم بن حمد لمعايشة الحدث التاريخي لتدشين الدوري الماسي بمشاركة نخبة نجوم العالم لأم الألعاب.

اجتماع للمكتب التنفيذي وعمومية الماسي
من ناحية أخرى تستضيف الدوحة على هامش اجتماع العمومية والمكتب التنفيذي لجولات الدوري الماسي برئاسة الأمين دياك رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى ومدراء الجولات العالمية الـ 14، وينتظر أن تتمحور موضوعات الاجتماع والعمومية حول بحث أفضل السبل لدفع مسيرة الدوري الماسي نحوالأفضل

اجتماع اللجنة المنظمة للبطولة

وقد اجتمعت اللجنة المنظمة للبطولة مساء أمس الأول وتمت مناقشة متطلبات اللجان والتحضيرات الجارية.