اللواء دحلان الحمد رئيس الاتحادين القطري والاسيوي : نعمل لاجل النجاح الباهر لاجل دولتنا الحبيبة وسعداء بالمشاركة الكبيرة 

اكد اللواء دحلان الحمد رئيس الاتحادين القطري والاسيوي  ونائب رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى على جاهزية اللجنة المنظمة والقائمين على الإتحاد أيضا لإستقبال الحدث من الآن مشددا على أنه مع كل حدث يقام في الدولة يكون هناك ضغط كبير على المسئولين عنه والمنظمين له لانها مسئولية دولة ويجب الا نغمض اعيننا على الاطلاق ،لكن ورغم ذلك فثقتنا كبيرة في المنظمين لاخراج الحدث بأفضل صورة وقال في الكلمة التي القاها في بداية المؤتمر  نشكركم جميعاً لتواجدكم هنا اليوم لحضور المؤتمر الصحفي الافتتاحي للدوري الماسي بالدوحة 2015 ووجودكم معنا يشرفنا ويسعدنا، نحن في الاتحاد القطري لألعاب القوى يملؤنا الفخر إذ يتصادف المؤتمر الصحفي الأول قبيل إنطلاق النسخة السادسة للدوري الماسي بالدوحة مع لحظات تاريخية رياضية في بلادنا. في العام الماضي أكدت لحضراتكم أن الاتحاد القطري لألعاب القوى سوف يستمر في حصد الميداليات من منافسات عالمية كبيرة وأنه سيحتل المرتبة الأولى على الصعيد الرياضي في قطر وسرعان ما برهنت الحقائق صدق كلامنا.واسمحوا لي ان أتطرق إلى بعض الانجازات: فمنذ أقل من ستة أشهر مضت، حقق لاعبونا لقطر المركز الثالث على المستويات التنافسية كافةً والمركز الثاني في تصنيف مسابقات الرجال في مجموع حصد الميداليات بالبطولة السابعة والعشرين لدورة الالعاب الآسيوية انشيون في كوريا الجنوبية. وعلاوة على ذلك، فقد حطموا أربعة أرقام قياسية على مستوى البطولة ورقماً واحداً على مستوى المنطقة.ويواصل بطلُنا العالمي معتز برشيم صعوده في طريق النجومية العالمية مبتعداً سنتيمترين إثنين فقط عن الرقم العالمي في الوثب العالي. وقد أصبح معتز أفضل لاعب في تاريخ البطولة برقمه الشخصي 2،43.وقد حصل برشيم من خلال مسيرته الرائعة خلال الموسم لقب "رياضي العام" للرابطة الدولية لاتحادات ألعاب القوى في المهرجان العالمي لألعاب القوى في موناكو في نوفمبر الماضي.

بل إن لدينا أخباراً أهم من ذلك من الإتحاد الدولي لالعاب القوى بخصوص الاتحاد القطري. وأشير هنا بالتحديد إلى إعلان إستضافة قطر لبطولة العالم لألعاب القوى للعام 2019، فقد عملنا جميعاً ليلاً نهاراً من أجل تحقيق هذا الإنجاز بلا كلل أو ملل، وذلك بالتعاون مع اللجنة الأولمبية القطرية وسخرنا كل قوانا واستثمرنا كل طاقاتنا لاستضافة هذا الحدث الكبير في الدوحة، إذ أنه بمثابة ماسة التاج في ألعاب القوى، وأكبر واهم ثالث حدث رياضي في العالم. 

وتعلمون جميعاً ان ألعاب القوى في قطر تستثمر في الأجيال الشابة. وتأتي مسألة إشراك المدارس علي رأس أولويات الاتحاد القطري لألعاب القوى والاتحاد الآسيوي كذلك، وكلاهما مؤسستان رياضيتان هامتان أتشرف شخصيا ً بمسؤولية رئاستهما.

ولا ينفصل الدوري الماسي الذي ينعقد سنوياً في الدوحة عن هذه المأثر والأهداف. فمن خلال استقدام نخبة من اللاعبين إلى الدوحة نرفع درجة الوعي بأهمية هذه الرياضة ونحرص باستمرار على إشراك وحث عدد متزايد من الرياضيين الشباب. 

ولقد وضعنا معايير عالية المستوى لتنظيم هذا الحدث الرياضي البارز والكبير خلال السنوات الماضية ونتطلع للاستمرار في هذا السياق في عام 2015 وصولاً إلى أعلى مستوى ممكن. 

ولقد أثبتنا في مناسبات متعددة أننا نمتلك الخبرة والمعرفة للوفاء بالعهود التي نقطعها على أنفسنا. ولدينا كل الإمكانيات التي تؤهلنا للعب دور الشريك الأساسي والموثوق به للإتحاد الدولي لألعاب القوى، خصوصاً أننا نلنا شرف تنظيم بطولة العالم  للعام 2019.

واسمحوا لي ان أذكر حضراتكم بأن 11 دولة حول العالم فقط حظيت بامتياز استضافة جزء من سلسلة  الدوري الماسي أو رشحت لاستضافة بطولات العالم للصالات المغلقة أو المفتوحة لا تضم أي دولة من الشرق الأوسط. 

وعلى الرغم من أن بطولة الدوحة 2015 تقام في بداية موسم الصالات المفتوحة، وهو أمر كان من الممكن أن يعيق استضافة نخبة النجوم، إلا أننا سنستقدم عدداً كبيراً من حاملي الميداليات في بطولات العالم والأولمبياد. وسوف نؤكد لكم من خلال الأسماء التي سيتم الكشف عنها أننا نعول آمالاً كبيرة على نسخة عام 2015. 

وللمرة الأولى، تستضيف الدوحة حامل لقب "رياضي العام" من الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وهو كما شاهدتم لتوكم في الفيديو، رونو لافيليني، الفرنسي الذي حقق في العام الماضي ما كان يبدو مستحيلاً بتحطيم الرقم الأسطوري لسيرغي بوبكا في القفز بالزانة، إذ لم يتمكن أي لاعب من القفز على ارتفاع 6,16 متراً وكما أشار في تصريحه السابق عن أن اللقاء سيكون ذات طابع تنافسي عال كما كان الحال دائماً وستقدم مسابقة القفز بالزانة للرجال بطلي العالم عن الصالات المغلقة والمفتوحة،Rafael  رفاييل هولزديب وكوستانتينوس فيليبيديس لكن هذا ليس كل شيء!

ويتم تقييم الدوري الماسي في الدوحة من قبل الاتحاد الدولي لالعاب القوى والدوري الماسي ووسائل إعلام عالمية بوصفها واحدة من أفضل مثيلاتها في السلسلة ونحن نطمح دائماً للحفاظ على هذه المكانة. 

وأوضح اللواء الحمد في ختام تصريحاته قائلا: العمل الجماعي والخبرة هي دعائم أساسية للنجاح، وسنعمل خلال شهرين على تنظيمبطولة في الدوحة ستظل راسخة في الذاكرة

ورأى اللواء دحلان الحمد أن تحطيم الأرقام القياسية في بداية الموسم يكون الأمر صعب على اللاعبين خاصة أن هناك بطولة عالم ستكون في الصين ،وبالتالي السباقات ستكون قوية .

وقال الحمد :ربما يكون هناك مفاجآت في ظل مستوى التنظيم العالي ومشاركة نخبة من النجوم وابطال العالم وبالتالي فالباب مفتوح امام تحطيم أرقام شخصية خاصة في سباقات الميدان لان الامر يبدو صعبا للغاية على صعيد سباقات المضمار .

لامين دياك رئيس الاتحاد الدولي في الدوحة 

أكد اللواء دحلان الحمد على حضور رئيس الإتحاد الدولي للعبة السنغالي لامين دياك لمنافسات لقاء الدوحة وقال الحمد :يهمنا دائما أن يكون هناك ضيوف لان ذلك يعكس مدى الاستضافة القطرية ونرحب بالجميع لمشاركتنا هذا الحدث الرياضي .

 

بولت ينتظره الجميع 

أوسين بولت الكل يتمنى وجوده في أي جولة من جولات الدوحة فهو بطلنا الاسطوري وصاحب الإسم اللامع في التاريخ الحديث لألعاب القوى العالمية ونتمنى وجوده ومشاركته في قطر ..بهذه الكلمات رد اللواء الحمد على سؤال أحد الصحفيين الأجانب حول مشاركة النجم الجامايكي في الدوري الماسي .

وقال الحمد :حتى الان لايمكن التأكيد اذا ماكان سيشارك في جولة الدوحة واتمنى له التوفيق.

وعلى صعيد المشاركة الهندية قال الحمد أيضا: نحن مهتمون بتطور العاب القوى في الهند ونتابعها ونتمنى ان نرى مشاركة رياضيين من الهند ولكن الدوري الماسي له متطلبات وارقام ونتمنى ونحرص على وجود مشاركين من الهند في الدوري الماسي

ونفى اللواء الحمد وجود أي مشاكل للجنة المنظمة بخصوص ضغط المنافسات مابين لقاء الدوحة يوم 15 مايو ثم لقاء شنغهاي 17 من نفس الشهر وتأثير فارق التوقيت على نجاح الملتقى .

وقال  رغم وجود يومين فقط بين جولة الدوحة وشنغهاي إلا أن سباقات العاب القوى بها مجموعة أ ومجموعة ب والسباقات موزعة ولا توجد أي مشاكل في ذلك وبخصوص منافسات الوثب العالي هذه السنة سيكون في الدوحة للسيدات فقط بينما في شنغهاي للرجال وبالتالي فسيشارك معتز برشم بطلنا القطري بداية من جولة شنغهاي .